لماذا لا تخرج مدارسنا أدباء و خاصة في مجالها الأدبي .. قد ينقلنا السؤال
 إلى لماذا لا تخرج الأقسام العلمية علماء لكن الجواب هنا واضحا فالأقسام
العلمية نحتاج إلى معامل و مختبرات بأعلى المعايير و تجارب يومية تجرى
و هذا ما تخلو منه مدارسنا .. إلا أن الأدب لا يحتاج إلى شيء سوى غرس
 التذوق الأدبي في نفس الطالب و الطالبة و استنفار الطاقات الكامنة في
النفوس ..

هذه المتطلبات نكاد نفقدها في معلم اللغة العربية نفسه .. إذ أنه هو ليس من
محبي اللغة و لا متذوقيها و أن كونه معلما كان بفعل فاعل .. فيكون همه
طوال الـ45 دقيقة الانتهاء من شرح الدرس و تحديد النقاط الرئيسية لاختبار
 يجرى ثم ترمى الكتب ..

معلمو الإنشاء هم السبب الأكبر .. إذ صوروا المادة و كأنها تطلب من
الطالب (( معلقة تعجيزية )) لا يقدر على خط سطر منها .. فزادت الفجوة
بين الطالب و اللغة ..


زاوية أخرى تحتاج الأخذ و هي غياب المحفز الذي يشجع على الإبداع
الأدبي و تقبل كل ما هو (( نصا أدبيا )) بدلا من أن نرهق الطلاب بشروط
المقدمة و الخاتمة التي لا يلتزم بها أغلب الأدباء ..     

الخميس ::

13-8-1432

14-7-2011

هناك تعليقان (2):

  1. رووعة ..في سبب آخر هو أن معظم طالبات الأدبي (ليس الكل )يدخلن هذا التخصص لا محبى فيه وإنما اختيارا للأسهل
    اختك :عبير محارب

    ردحذف
  2. للأسف هي الأغلبية كذلك ..

    تبقى المشكلة في مسؤولينا الذين يزيدون من الفجوات كلما ظنوا أنهم يطورون المناهج :D

    ردحذف