أسرة واعية .. فكر آمن
الزيارات:

عبير علاو | 6:54 م |
أقيم لقاء معي و من شاركوا في هذه الفعالية فأحببت إضافتها هنا كما هي ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة


أقيمت ندوة بعنوان( أسرة واعية فكر آمن )و ذلك يوم الثلاثاء بتاريخ 7-6-1432هـ الموافق10-5-2011 م بالثانوية الثانية بالخبر ( نظام المقررات) ، تحت شعار ( أسرة واعية فكر آمن ).

من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً . و الفئة المستهدفة هي : طالبات المدرسة .

و المميز في هذة الندوة بأن المُحاضرات كانوا من طالبات المدرسة ، و أيضا إختيار الثانوية الثانية (نظام المقررات) لكي تمثل محافظة الخبر على مستوى المنطقة الشرقية ثم التأهل بإذن الله على مستوى المملكة العربية السعودية .وقد حضرالندوة لجنة متخصصة للتحيكم في أداءالطالبات , وكذلك أمهات الطالبات المشاركات و عضوات في المجلس المدرسي من أولياء الأمور .

الهدف العام للندوة : ترسيخ مفهوم الأمن لدى الطالبة لتقوية الإتجاه الديني و الإجتماعي و الوطني .


الأهداف التفصيلية :

1. تبصير الطالبة بأهمية الأمن المجتمعي و الأسري من المنظور الإسلامي.
2. تنمية مهارات الحوار لدى الطالبة و إجادة التعبير عن الرأي .
3. ربط الطالبة بمنهج الوسطية و الأعتدال .
4. توجية الطالبة للإنتقاء الهادف الصحيح من وسائل الأعلام.

أبتدأت الندوة بآيات من الذكر الحكيم تلتها الطالبة نوره البعيجان ،وقامت بإلقاء المقدمة مديرة الندوة الطالبة أروى العوهلي و من ثم قامت كل من المُحاضرات بالتعريف عن نفسها و سيرتها الذاتية .

حيث كانت محاور الندوة :

1- كنوز لا تصنعها الحضارة . ألقاء الطالبة عبير علاّو .
- منهج الكتاب و السنة في تحقيق الأمن الأسري و المجتمعي .
- ثمرات الوسطية في تحقيق الأمن .
- الحبل المتين الدعاء .
2- أم المستقبل صانعة الأجيال .ألقاء الطالبة مها العيدي .
- صفات المرأة الصالحة .
- دور المرأة المسلمة في تكوين الأسرة الآمنة.
- التعامل الأمثل بين أفراد الأسرة .
- تجارب عملية على مستوى الأسرة و المجتمع .
3- التغيير من منظورالإسلامي . ألقاء الطالبة لولوة العامر .
- التفكير الإيجابي .
- الإعلام الهادف .
- إغتنام الفرص للتأثير الإيجابي في الأسرة و المجتمع .

وفي ختام الندوة وزعت استبانات لجميع الحضور للوقوف على رأيهن في آداء المدرسة ومستواها تحقيقاً لمعايير الجودة والرقي بأخذ رأي المستفيدين .

ذكرت الأستاذة آمنة محمد (معلمة العلوم الشرعية ) و الأستاذة سميرة الكديوي ( المعلمة الأولى للغة العربية) رئيستا الندوة بإن الهدف من تأهيل الطالبات لعقد مثل هذة الندوات هو تأهيلهم على إلقاء المحاضرات و الندوات , و إكتساب جُرأة على مقابلة الجمهور بكل ثقة . وذكروا بأن مدة التدريب كانت أربع أشهر أبتدأت من شهر ربيع الأول1432هـ حيث كان يتم تدريبهن في أوقات الفراغ و الإستراحة و ذلك في المقرأة ,والوسائل المستخدمة في التدريب كانت محاضرات وكتب ومقالات يتم إرسالها للطالبات عبر البريد الإلكتروني ، يقمن بقرأتها ومن ثم مناقشتها مع رئيستا الندوة ، بالإستعانة بالإستاذة عقيلة المدخلي- مدربة معتمدة- (مديرة مدرسة ينابيع المعرفة) كمساعدة في التدريب. وأضافوا بإن سر التميز هو الدقة في إختيار المادة العلمية والحرص على التدريب المستمر وروح الفريق المتعاونة .
تم إختيار الطالبات بناءً على :
- أن تكون الطالبة قدوة سلوكاً و علماً .
- أن يكن ممن لديهن الرغبة و القدرة و التميز في الأعداد و الأداء .
- أن تكون الطالبة ذات ثقافة و إطلاع واسع .
و قد توفرت هذه الشروط في الطالبات : أروى العوهلي , عبير علاّو ، مها العيدي ، لولوة العامر . بالأضافة إلى ما تتميز به بعضهم بحفظ القرآن الكريم كاملاً ، وأيضاً حصولهن على شهادات في تطوير الذات وإكتساب البعض جوائز علمية والبعض مرشح للحصول على جائزة ( حمدان للإلقاء ) .

من جانب التنسيق والتنظيم ، ذكرت الأستاذة منيرة عبداللطيف الغانم والأستاذة عواطف صالح السلمة، رائدات النشاط بأن الهدف من تنسيق القاعة وتنظيمها هو تقديم الندوة بشكل يليق بمستوى نظام المقررات الذي يهدف إلى الرقي في المستوى التعليمي ،بالإضافة إلى إضفاء شعور بالإرتياح النفسي لجميع الحاضرات وتهيئتهن لتلقي الندوة وبلوغ أهميتها . حيث وجدوا الدعم من طالبات نادي المعرض الدائم في تنسيق المكان و إخراجه .وأبدوا رغبتهم بتنظيم ندوة أخرى في المستقبل . كما قاموا بالشكر الجزيل لمساندة قائدة المدرسة الأستاذة أحلام العامر لإعطائهم مساحة للتعبير وإبداء الرأي والأبداع ، وأضافوا بأن سر تميزهن روح التعاون بينهن .

من جانب آخر ، أنتاب لدى الطالبة عبير علاّو شعور كبير بالفخر و بإنها قادرةعلى تقديم شيء مميز ويفيد المجتمع بإذن الله. وتنوي بأن تعقد مثل هذه الندوات في المستقبل إن شاء الله ، وأضافت بأن هدفها من المشاركة في هذه الندوة هو إيصال رسالتها للمجتمع وترك بصمة متميزة في المدرسة
ولإكتشاف مهاراتها في الألقاء والتواصل . ومن الصعوبات التي و اجهتها هي : صعوبة في إيجاد الماده العلمية ولكن بفضل الله تم التغلب عليها . وقامت الطالبة عبير بالشكر الجزيل لكل من ساندوها خلال فترة الأعداد و التدريب وتخص بالشكر لكلاً من والديها الكريمين أطال الله في عمرهم . ومعلمتيها أ/ سميرة الكديوي ،أ/ آمنه محمد ، أ/ عواطف السلمة ،أ/ منيرة الغانم ، أ/ شريفة عسيري وعلى رأسهم قائدة المدرسة أ/ أحلام العامر .

كما عبرت الطالبة أروى العوهلي عن شعورها بالفخر و الإعتزاز و التفاؤل دوماً و أبداً ، و بأنها قادرة بمشيئة الله على عقد مثل هذة الندوات بالمستقبل . وذكرت إن من أسباب مشاركتها في الندوة ، كي تعم الفائدة على الجميع و لتشجيع الطالبات على المشاركة و ترك بصمة إيجابية بالمدرسة و قامت أيضا بالشكر الجزيل لجميع عضوات الندوة، و إيضا الشكر لجميع الحاضرات من أعضاء اللجنة من مشرفات ومن معلمات ومن منسقات ومن أمهات ومن طالبات .

و قامت الطالبة لولوة العامر بإبداء شعور الإفتخاربنفسها وسعيدة بردة فعل الجمهور الإيجابية، و أبدت رغبتها في تطوير مهاراتها أكثر و أكثر حيث إن الإلقاء و الخطابة من أولى إهتماماتها . وذكرت بأن هدفها من المشاركة بالندوة تحقيق ذاتها و لترك بصمة مميزة و لإبراز طاقاتها و المساهمة في زيادة إنتاجات المدرسة ، ومن الصعوبات التي واجهتها تعارض أوقات التدريب مع حصصها الدراسية و أيضا واجهت صعوبة عند تجميع المادة العلمية . وقامت بالشكر والإمتنان لمن ساهم في دعمها لتحقيق هذا النجاح وبالأخص والديها العزيزين أطال الله في عمريهما ، ومعلمتيها و صديقاتها و تختم بالعبارة التي تنتهجها ( حتى لو فشلت يكفيني شرف المحاولة ).

وذكرت الطالبة مها العيدي بإن شعورها بعد إلقاء الندوة شعور مفعم بالثقة بالنفس و بأنها قادرة على ألقاء مثل هذة الندوات مستقبلاً.حيث كان هدفها من المشاركة هو إيصال صوتها إلى جميع الحاضرين و إيصال فكرة أم المستقبل صانعة الأجيال .كما تمنت من جميع الطالبات السعي وراء طموحاتهن بهمة وعزيمة و إصرار . وقامت بالشكر الجزيل لجميع الحاضرين .


































































































في الختام أشكر الثانوية الثانية بالخبر (نظام المقررات) على دعوتهم لي لحضور الندوة و إتاحة الفرصة لتغطيتها و أتمنى لهم مزيد من النجاح .

هناك 6 تعليقات:

  1. والله مجهود جميل جدا وواعي وهادف سعدت أن هناك ندوات بهذا المستوى من التنسيق والترتيب والدقة .. سعدت من كل قلبي بهذا المستوى الراقي وفقكن الله

    ردحذف
  2. كل الشكر لك أختي كريمة ..

    و سعدت أنا أكثر بكلماتك و مرورك العطر ،،،

    ردحذف
  3. افتقدت ابداعك ..وشخصيتــك القوية
    يحفظك المولى ..
    أختك/ عبير محارب

    ردحذف
  4. افتقدت ابتسامتك عبييييييير ..

    الله يجمعنا على خييييييير ..

    ردحذف